منتدى الاسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاسود

لكل اسود الانترنت
 
الرئيسيةPortailأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قوله تعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fadi
اسد مشارك
اسد مشارك
fadi


عدد الرسائل : 68
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى   قوله تعالى Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 10:25 am

قوله تعالى : { إنما الحياة الدنيا لعب ولهو } تحقير لأمر الدنيا ، أي فلا تهنوا في الجهاد بسببها ، ووصفها باللعب واللهو هو على أنها وما فيها مما يختص بها لعب ، وإلا ففي الدنيا ما ليس بلعب ولا لهو ، وهو الطاعة وأمر الآخرة وما جرى مجراه .
وقوله تعالى : { وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم } معناه هذا هوا لمطلوب منكم لا غيره ، لا تسألون أموالكم أن تنفقوها في سبيل الله . وقال سفيان بن عيينة : لا يسألكم كثيرا من أموالكم إحفاء إنما يسألكم غيضا من فيض ربع العشر فطيبوا أنفسكم ، ثم قال تعالى منبها على خلق ابن آدم { إن يسألكموها فيحفكم تبخلوا } والإحفاء هو أشد السؤال وهو المخجل المخرج ما عند المسؤول كرها ، ومنه حفاء الرجل . والتحفي من البحث عن الشيء . وقوله : { تبخلوا } جزم على جواب شرط .
وقرأ جمهور القراء : « ويخرج » جزما على { تبخلوا } . وقرأ عبد الوارث عن أبي عمرو : « ويخرج » بالرفع على القطع ، بمعنى هو يخرج ، وحكاها أبو حاتم عن عيسى وقرأت فرقة : { و } بالنصب على معنى : يكن بخل وإخراج ، فلما جاءت العبارة بفعل دل على أن التي مع الفعل بتأويل المصدر الذي هو الإخراج ، والفاعل في قوله : { ويخرج } على كل الاختلافات يحتمل أن يكون الله ، ويحتمل أن يكون البخل الذي تضمنه اللفظ ، ويحتمل أن يكون السؤال الذي يتضمنه اللفظ أيضا . وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن سيرين وابن محيصن وأيوب : « يخرج » بفتح الياء « أضغانكم » رفعا على أنها فاعلة وروي عنهم : « وتخرج » بضم التاء وفتح الراء على ما لم يسم فاعله .
وقرأ يعقوب : « ونخرج » بضم النون وكسر الراء « أضغانكم » نصبا . والأضغان كما قلنا معتقدات السوء ، وهذا الذي كان يخاف أن يعتري المسلمين هو الذي تقرب به محمد بن مسلمة إلى كعب بن الأشرف حين قال له : إن هذا الرجل قد أكثر علينا وطلب منا الأموال ثم وقف تعالى عباده المؤمنين على جهة التوبيخ لبعضهم { ها أنتم هؤلاء } وكرر هاء التنبيه تأكيدا .
وقوله : { عن نفسه } يحتمل معنيين ، أحدهما : فإنما يبخل عن شح نفسه ، والآخر أن يكون بمنزلة على ، لأنك تقول : بخلت عليك وبخلت عنك ، بمعنى : أمسكت عنك .
وقوله تعالى : { والله الغني وأنتم الفقراء } معنى مطرد في قليل الأشياء وكثيرها .
وقوله تعالى : { يستبدل قوما غيركم } قيل الخطاب لقريش ، والقوم الغير هم أهل المدينة . وقال عبد الرحمن بن جبير وشريح بن عبيد : الخطاب لمن حضر المدينة . والقوم الغير : فارس . وروى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن هذا وكان سلمان إلى جنبه فوضع يده على فخذه وقال : « قوم هذا ، لو كان الدين بالثريا لناله رجال من أهل فارس » .
وقوله : { أمثالكم } معناه في الخلاف والتولي والبخل بالأموال ونحو هذا ، وحكى الثعلبي أن القوم الغير : هم الملائكة .
نجز تفسير سورة القتال ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hadouta.ahlamountada.com
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 51
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى   قوله تعالى Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 12:20 pm

الله الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://osodatls.ahlamontada.com
 
قوله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسود :: المـنـتــدى الإســلامـي العـــام :: منتدى صوتيات القرآن والأدعية-
انتقل الى: